منتدى همس للكل ... منتدى التميز والابداع ... منتدى العلم والمعرفة ... همسات قلب واحد ... أسرة واحدة |
|
| أقــوال حكيمـــة | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
وردة فلسطين مشرفة المنتدى
الجنس : الجنسية : المزاج : عدد المساهمات : 5586 السٌّمعَة : 45 نقاط : 18096 نوع المتصفح : العمر : 42
| موضوع: أقــوال حكيمـــة الخميس ديسمبر 16, 2010 2:26 pm | |
| قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها قال: ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها قال لقمان الحكيم لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه
قال عبد الله بن المقفع : أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون
إن من علامات النفاق: أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض من يبصره بعيوبه ولا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث: في غيبته ونكبته ووفاته
قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغيرهم حتى يكبر ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر
أربعة تؤدي إلى أربعة: الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة , والشكر إلى الزيادة
قال بعض الحكماء : إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟ فقال: تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث
أربعه تؤدي إلى أربعه : العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير , والحلم إلى التوقير
قال عمر بن عبد العزيز: الأمور ثلاثة: أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل أمره عليك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه: أخبروني من أحمق الناس ؟ قالوا: رجل باع آخرتة بدنياه فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه قالوا : بلى قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره
قال لقمان لأبنه : يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمه
لا يخلد الزعيم إلا بثلاث : تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا بثلاث : حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص
قال حكيم : أعجب ما في الإنسان قلبه إن سنح له الرجا أذله الطمع وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص وإن ملكه اليأس قتله الأسف وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ وإن أتاه الخوف شغله الحذر وإن أتسع له الأمن أستلبتة الغرة وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى وإن عضته فاقة بلغ به البلاء وإن جهد به الجوع قعد به الضعف وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل
أشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل ٍ منكما نفسه ويذم الآخر فقال الأسود: ألم تر أن المسـك لاشئ مثله ... وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم وأن سواد العين لاشـك نورهـا ... وأن بياض العـين لا شئ فاعـلم فقال الأبيض: ألم تر أن البدر لا شئ مثـله ... وأن سواد الفحـــم حــــمل بدرهـم وأن رجال الله بيض وجوههم ... ولا شـك أن الســود أهـــل جهنـم
قال أبو الدرداء (رضي الله عنه ) علامات الجهل ثلاث : العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه
قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟ قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه قيل : من الشقي ؟ قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه قيل : من الحازم ؟ قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده قيل : من المنصف ؟ قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه قيل : من الجواد ؟ قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء قيل : من المحب ؟ قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة قيل : من الحليم ؟ قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة قيل : من الشجاع ؟ قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار قيل : متى يكون الأدب أضر ؟ قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟ قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟ قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم
لا يفيد الوعظ إلا بثلاث: حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان ولا يحفظ المال إلا بثلاث : جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح
قال حكـــــــــــــيم : لا يكذب من يثق بنفسه ..... ولا يخون من يعتز بنفسه
وقال كذلك: أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه
وله أيضاً : أكتم على جارك ثلاث :عورته , وثروته , وكبوته وأنشر عن جارك ثلاث :كرمه , وصيانته , ومودته
قال الإمام الشافعي ( رحمه الله ) من تعلم القرآن عظمت قدرته من تكلم الفقه نمى قدره من كتب الحديث قويت حجته ومن نظر في اللغة رقّ طبعه ومن نظر في الحساب جزل رأيه ومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عمله
قال حكــــــــيم : لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً وتفقد عقلك في أربع مواضع : عندما يثير الشيطان أهواءك وعندما تخاطب المرأة عواطفك وعندما يثير المال طمعك وعندما يثير السبع شهواتك
من علامة حســــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق : العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً , ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً , ولا على سلامتك مغامراً ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً
لا يصلح العلم إلا بثلاث : تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغرها من غيرك
قال حكيم : من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته
جاء رجل ُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله ما سر زهدك في الدنيا ؟ فقال : أربع أشياء -علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي -علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي -وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحيت أن يراني على معصية -وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
قال الفضيل بن عياض : خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة : العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوة
قال حبيب الجلاّب : سألت عبد الله بن المبارك : ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال : غريزة العقل قلت : فإن لم يكن ؟ قال : حُسنُ الأدب قلت : فإن لم يكن ؟ قال : أخٌ شفيق يستشيره قلت : فإن لم يكن ؟ قال : صمتٌ طويل قلت : فإن لم يكن ؟ قال : موت عاجل.. | |
| | | عاشق العربية وسام التميز الفضي
الجنس : الجنسية : المزاج : عدد المساهمات : 717 السٌّمعَة : 0 نقاط : 6677 نوع المتصفح : العمر : 33
| موضوع: رد: أقــوال حكيمـــة الثلاثاء يناير 18, 2011 2:32 am | |
| - وردة فلسطين كتب:
قال رجل للحسن البصري : قد خطب إبنتي جماعه فمن أزوجها قال: ممن يتقي الله , فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها
قال لقمان الحكيم لإبنه ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة مواطن لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا في الحرب , إذا لقي الأقران ولا أخاك إلا عند حاجتك إلــــيه
قال عبد الله بن المقفع : أكتبوا أحسن ما تسمعون واحفظوا أحسن ما تكتبون وتحدثوا بأحسن ما تسمعون
إن من علامات النفاق: أن يحب المرء المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه ويبغض من يبصره بعيوبه ولا يكون الصديق صديقاََ حتى يحفظ عن أخيه ثلاث: في غيبته ونكبته ووفاته
قيل لأحد الحكماء أي أولادك أحب إليك ؟ قال:صغيرهم حتى يكبر ومريضهم حتى يبرأ , وغائبهم حتى يحضر
أربعة تؤدي إلى أربعة: الصمت إلى السلامة , والبر إلى الكرامة , والجود إلى السيادة , والشكر إلى الزيادة
قال بعض الحكماء : إذا رأيت من أخيك عيباََ فإن كتمته عنه فقد خنته وإذا قلته لغيره فقد أغتبتة وإن واجهته به أوحشته فقيل كيف نصنع ؟ فقال: تكنّى عنه وتعرّض به في جمله الحديث
أربعه تؤدي إلى أربعه : العقل للرئاسة , والرأي للسياسة , والعلم إلى التصدير , والحلم إلى التوقير
قال عمر بن عبد العزيز: الأمور ثلاثة: أمر استبان شده فأتبعه , وأمر إستبان خبره فأجتنبه وأمر أشكل أمره عليك فرده إلى الله
قال عمر بن عبد العزيز لجلسائه: أخبروني من أحمق الناس ؟ قالوا: رجل باع آخرتة بدنياه فقال لهم عمر: ألا أخبركم بأحمق منه قالوا : بلى قال: رجل باع أخرته بدنيا غيره
قال لقمان لأبنه : يا بني إن الناس ثلاث أثلاث ثلث لله وثلث لنفسه وثلث للدود فأما ما هو لله فروحه وأما ما هو لنفسه فعمله وأما ما هو للدود فجسمه
لا يخلد الزعيم إلا بثلاث : تجرد عن الهوى , ولذة في الحرمان , وترفع عن الحقد
لا تسعد الأمة إلا بثلاث : حاكم عادل , وعالم ناصح , وعامل مخلص
قال حكيم : أعجب ما في الإنسان قلبه إن سنح له الرجا أذله الطمع وإن هاجه الطمع أهلكه الحرص وإن ملكه اليأس قتله الأسف وإن عرض له الغضب أشتد به الغيظ وإن أسعد بالرضا نسى التحفظ وإن أتاه الخوف شغله الحذر وإن أتسع له الأمن أستلبتة الغرة وإن أصابته مصيبة فضحه الجزع وإن استفاد مالاً أطغاه الغنى وإن عضته فاقة بلغ به البلاء وإن جهد به الجوع قعد به الضعف وإن أفرط في الشبع كظتة البطنة فكل تقصير مضر وكل إفراط قاتل
أشترى الحجاج غلامـــين أسود وأبيض فقال لهما أريد أن يمدح كل ٍ منكما نفسه ويذم الآخر فقال الأسود: ألم تر أن المسـك لاشئ مثله ... وأن بياض الفحم اللفت حمل بدرهم وأن سواد العين لاشـك نورهـا ... وأن بياض العـين لا شئ فاعـلم فقال الأبيض: ألم تر أن البدر لا شئ مثـله ... وأن سواد الفحـــم حــــمل بدرهـم وأن رجال الله بيض وجوههم ... ولا شـك أن الســود أهـــل جهنـم
قال أبو الدرداء (رضي الله عنه ) علامات الجهل ثلاث : العجب , وكثرة المنطق فيما لا يعنيه , وإن ينهى عن شئ ويأتيه
قيل لبعض الحكماء : من السعيد؟ قال : من أعتبر بأمسه ونظر لنفسه قيل : من الشقي ؟ قال : من جمع لغيره وبخل على نفسه قيل : من الحازم ؟ قال : من حفظ ما في يده ولم يؤخر شغل يومه لغده قيل : من المنصف ؟ قال : من لم يكن إنصافه لضعفه يده وقوة خصمه قيل : من الجواد ؟ قال من لم يكن جوده لدفع الأعداء , وطلب الجزاء قيل : من المحب ؟ قال : من لم تكن محبته لبذل معونة أو حذف مؤونة قيل : من الحليم ؟ قال : من لم يكن حلمه لفقد النصرة وعدم القدرة قيل : من الشجاع ؟ قال : من لم تكن شجاعته لفوت الفرار وبعد الأنصار قيل : متى يكون الأدب أضر ؟ قال : إذا كان العقل أنقص
مر رجل بأهل البصرة فقال : من سيدكم ؟ قالوا الحسن , قال بم سادكم ؟ قالوا : أحتاج الناس إلى علمه واستغنى هو عن دنياهم
لا يفيد الوعظ إلا بثلاث: حرارة القلب , وطلاقة اللسان , ومعرفة طبائع الإنسان ولا يحفظ المال إلا بثلاث : جمعه من غير ظلم , وإنفاقه في غير سرف , وإمساكه في غير شح
قال حكـــــــــــــيم : لا يكذب من يثق بنفسه ..... ولا يخون من يعتز بنفسه
وقال كذلك: أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه
وله أيضاً : أكتم على جارك ثلاث :عورته , وثروته , وكبوته وأنشر عن جارك ثلاث :كرمه , وصيانته , ومودته
قال الإمام الشافعي ( رحمه الله ) من تعلم القرآن عظمت قدرته من تكلم الفقه نمى قدره من كتب الحديث قويت حجته ومن نظر في اللغة رقّ طبعه ومن نظر في الحساب جزل رأيه ومن لم يصن نفسه , لو ينفعه عمله
قال حكــــــــيم : لا تفرط في الحب والكره فقد ينقلب الصديق عدواً والعدو صديقاً وتفقد عقلك في أربع مواضع : عندما يثير الشيطان أهواءك وعندما تخاطب المرأة عواطفك وعندما يثير المال طمعك وعندما يثير السبع شهواتك
من علامة حســــن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً
الفرق بـــــين العاقل والاحمــــق : العاقل ينظر دائماً إلى مد بصره والأحمق ينظر إلى ما بين قدميه
لا تأمن على مالك طماعاُ . ولا على سرك كذاباً , ولا على دينك دجالاً , ولا على عقلك مخادعاً , ولا على سلامتك مغامراً ولا على علمك غبياً , ولا على أهدافك ذكياً
لا يصلح العلم إلا بثلاث : تعهد ما تحفظ , وتعلم ما تجهل , ونشر ما تعلم من تمام المروءة أن تنسى الحق لك وتذكر الحق عليك وتستكبر الاساءه منك وتستصغرها من غيرك
قال حكيم : من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته
جاء رجل ُ إلى الحسن البصري ( رحمه الله ) فسأله ما سر زهدك في الدنيا ؟ فقال : أربع أشياء -علمت أن رزقي لا أخذه غيري فطمأن قلبي -علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت وحدي -وعلمت أن الله مطلع علّي فإستحيت أن يراني على معصية -وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي
قال الفضيل بن عياض : خصلتان تقسيان القلب كثرة النوم , كثرة الآكل من وقى خمساً فقد وقى شر الدنيا والآخرة : العجب , الرياء , الكبر , الإزراء , الشهوة
قال حبيب الجلاّب : سألت عبد الله بن المبارك : ما خير ما أعطي الإنسان ؟ قال : غريزة العقل قلت : فإن لم يكن ؟ قال : حُسنُ الأدب قلت : فإن لم يكن ؟ قال : أخٌ شفيق يستشيره قلت : فإن لم يكن ؟ قال : صمتٌ طويل قلت : فإن لم يكن ؟ قال : موت عاجل..
| |
| | | ابنة الصحراء عضو نشيط
الجنس : الجنسية : المزاج : عدد المساهمات : 55 السٌّمعَة : 3 نقاط : 5386 نوع المتصفح :
| موضوع: رد: أقــوال حكيمـــة الثلاثاء فبراير 01, 2011 2:22 am | |
| يسلموا هالايادي الله يعطيك العافية مشكور اخي الكريم على هذه الاقوال الحكيمة مزيد من التالق والاستمرارية. موفق باذن الله | |
| | | | أقــوال حكيمـــة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
المواضيع الأخيرة | » الاصدار الجديد Aminking v11 Belle Refresh CFW ( Nokia N8 ) 2013الأحد مارس 03, 2024 5:02 pm من طرف tretre » Belle Chaos لل n8 افضل سوفت معدل للاصدار 111.40.1511 من فريق MenCfw بـ 14 روم معدلالثلاثاء سبتمبر 11, 2018 8:32 am من طرف اشرف حامد » برنامج دليل المسافر - لايت للجوالالأربعاء نوفمبر 09, 2016 4:29 am من طرف mahmoudb69 » المكتبة الرقميةالأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » وكالة البحوث والتطويرالأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهاالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مركز اللغاتالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمةالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم المالية والإداريةالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم الإسلاميةالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » جامعة المدينة العالميةالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » عمادة الدراسات العلياالأحد يناير 03, 2016 1:55 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم الإسلاميةالأحد يناير 03, 2016 1:53 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » وكالة البحوث والتطويرالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهاالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مركز اللغاتالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمةالأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم المالية والإداريةالأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » جامعة المدينة العالميةالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » المكتبة الرقميةالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » عمادة الدراسات العلياالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » وكالة البحوث والتطويرالأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بهاالأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مركز اللغاتالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمةالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم المالية والإداريةالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » كلية العلوم الإسلاميةالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » جامعة المدينة العالميةالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » المكتبة الرقميةالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960 » عمادة الدراسات العلياالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960 |
» ادارة منتدى همس للكل | الساعة الآن بتوقيت مكة المكرمة
»» يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى .:: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات همس للكل © ::.
»» جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي اداره منتدى همس للكل بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى أمام الله وأمام جميع الزوار والأعضاء :
على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على ما يخالف ديننا الحنيف ،
والله ولي التوفيق
»» لمشاهدة أحسن وتصفح سريع للمنتدى يفضل استخدام متصفح أوبرا ::.
|
حمّــل شريط أدوات منتدى همس للكل | |
|