يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات همس
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى همس .. همسات قلب واحد .. أسرة واحدة
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Reg110
يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات همس
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى همس .. همسات قلب واحد .. أسرة واحدة
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Reg110
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى همس للكل ... منتدى التميز والابداع ... منتدى العلم والمعرفة ... همسات قلب واحد ... أسرة واحدة
 
الرئيسيةبوابة منتدى همسأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 10:07 am


وسائل ابداعية في المذاكرة

 وتنظيم الوقت

و المراجعة و التحضير للإمتحانات

من أكثر ما يشتكي منه طلابنا اليوم وخاصة الذين سيجتازون امتحان الباكالوريا..."النسيان"

لذلك ارتأيت بتوفيق من الله أن أعرض عليكم هذا الموضوع بارك الله في صاحبه والذي يتضمن حقائق عن الذاكرة والنسيان وطرق المعالجة..



النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل..

بقلم:رضا مدبولي.




لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.



حقائق ثابتة:


80 %مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28يومياً من قراءته.

90 %مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد14يوماً فقط من سماعه.

90%من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.



أنواع الذاكرة:

تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:



الذاكرة الذهبية:

وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.



الذاكرة الزئبقية:

وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.



الذاكرة الطيارة :

أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.



وطريقكإلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلىهذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرةالذهبية.. طويلة الأجل.



وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :



الذاكرة الذاتية:

هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.



الذاكرة قصيرة المدى:

التركيزهو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانتتعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أوالكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.



الذاكرة طويلة المدى:

تتمفي هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات معإعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهىقادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قدتصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقلعرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.



ذاكرة (الريموت):

تخزنهذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التيحفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.



أعداء الذاكرة:

العدو الأول:عدم الاستعمال

إذالم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإنالمسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذهالمعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.



العدو الثاني:الشرود الذهني

هوأحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنابأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهنيبالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.



الحلول:



ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:



أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.



ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.



ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو منحياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمسوالقمر والسماء والأرض.

ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:



1-
الاهتمام المشوق والمحفز:فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.



2-
الاختيار:لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.



3-
عقد النية على التذكر:مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقدتقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنهعقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.



4-
خلفية المعلومات الأساسية:فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعاتللوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.



5-
التنظيم المعبر:حاولدائماً- ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكرهلتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتىتحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلىهذه الطريقة أي طريقة التكرار.



6-
الإلقاء:هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاءالمعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرةويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.



7-
زمن الوصول للذاكرة:خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعةولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذايثبتها في مراكز المخ العصبية.

8- التدريب الموزع:ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق


.

  أخطاء يجب تفاديها


الخطأالأول : العمل في المواد ذات المعاملات المرتفعة فقط

يمكن أن ينتج عن هذا : الرسوب في الامتحان أو الحرمان من التقدير

يمكن الرسوب حتى ولو حصلت على المعدل في المواد ذات المعاملات المرتفعة. وهذا لأنّ مجموع النقاط المحصل عليها محدود جدا. و نجاح المترشح يتعلقبالحصول على معدل يساوي أو يفوق10 في الامتحان. فالمواد الثانوية" تمكنكمن :ب



الحصول على مجموع نقاط أكثر.ي

تنجح وقدتتفوق.ي

تحصل على تقدير يرفع من فرص تحقيق اختيارك للدراسة الجامعية.ي

تدخلإلى الجامعة وتختار الشعبة التي تفضلها.ي



الخطأ الثاني : الاهتمام ببعضالفصول وإهمال غيرها. ت

لا تركز عملك ومجهوداتك على بعض الدروس دون الأخرى، ضاناً أنّ المواضيعالتي أعطيت في السنة الماضية لا تعطى في السنة الحالية، أو اعتماداً علىحدس البعض.ي





تساءل عن طبيعة عملك

يمكنك أن تتساءل عنعملك وتكتشف الحلول.ي

خذ الكشف الفصلي وتساءل :ي

ي- ما هي نتائجي ؟

ي- ماهي المادة أو المواد التي لم أعمل فيها ؟ لماذا ؟

ي- هل قصرت في بعض المواد ؟ ماهي ؟

ي- هل طريقتي في العمل غير مناسبة ؟

ي- هل بذلت الجهود اللازمة ؟

ي- هل العمل صعب ؟

ي- هل أنا متعب ؟

ي- هل هناك شيء أو سبب منعني من العمل الجيد؟ ما هو ؟

ي- ما هو السبب أو المشكل الذي جعلني لم أركز جيدا ؟

ي- هل أحتاجإلى مساعدة ؟

بعد هذه التساؤلات كلها والاستنتاجات حاول أن تصحح الأخطاء، وغيّرما يجب تغييره، وأصلح ما يجب إصلاحه.ي

في هذا الإطار سنساعدك ببعض الإرشادات والنصائح حتى تتجاوز مشاكلك وتحسّننتائجك وتستعد استعدادا جيدا للامتحان النهائي وكان الله في عونك.ي



نظّم نفسك

اضمن لنفسك ساعات النوم اللازمة، وتجنبالسهر بدون سبب. فالنوم المريح هو نوم الليل وليس نوم الصباح.ي

نظم وقتالعمل.ي

نظم عملك في اليوم بالتناوب مع أوقات الراحة.ي







نظممراجعتك



راجع دروسك موضوعا بعد موضوع بالتسلسل.ي

أنجز بطاقاتالمراجعة.ي



احفظ ملخصاتك.ي

رتب بطاقاتك متبعا ترتيب الدروس حتى تسهل عليكالمراجعة العامة الأخيرة قبل الامتحان.ي

أنجز عدة تمارين تطبيقية لكلموضوع.ي

ابحث عن مواضيع البكالوريا للسنوات الماضية، في جميع المواد عندأصدقائك، أو يرانك، أو أقاربك ...ي





كيف تنظم نفسك ؟

تنظيم العملوالوقت ضروريان.ي

يختلف تنظيم الوقت من شخص لآخر وهذا حسب إمكاناته، وقدراتهورغبته وظروفه.ي

هناك من يفضل العمل أثناء النهار وهناك من يفضل العمل في السهرةأو اللّيل.ي

المهم : أنْ تخصص وقتا كافيا للقيام بعملك.ي



العمل نهاراً

فترة الصباح (لمن استطاع) هي أحسن وقت لاستيعاب المعلومات لأن المخ مرتاح،فالتركيز يكون جيدًا والتذكر سهلاً، وهذا على شرط، أن تعمل مدّة ساعتين أوثلاث متتالية : لأن هناك أشخاصا يبدأون العمل ببطء وترتفع مردوديتهم بعدساعة أو ساعة ونصف من جهة أخرى، استغل فترة الصباح لدراسة المواد التيتتطلب تفكيراً وتركيزاً كبيرين واترك المواد السهلة لفترة المساء.ي



العمل ليلاً

إن العمل في اللّيل هو عمل مكثف وشاق لا يناسب إلا التلاميذ الذين يتغلبونعلى النعاس ويتحملون العمل الكثير في مدّة طويلة. لأن العمل بالليل عملمتتالي لمدة 5 أو 6 ساعات.ي

إن أحسست بالتعب بعد مدة من العمل توقف لبعض الدقائق كما يجب تناوب أوقات العملوأوقات الراحة. ي

إذا فضلت العمل في السهرة ارتح (نم) في النهار حتى تتمكن من السهر. حددبنفسك الساعة المتأخرة التي تناسبك، حسب قدرتك على السهر. ولا ترهق نفسك.ي

إن نقص النوم يسبب التعب والسّهو وضعف التركيز والتذكر.ي



عوّدنفسك على المثابرة

حاول أن تعمل مدّة 3 ثلاث ساعات متتالية حتى تتعود علىالتفكير والتركيز والعمل طيلة هذه المدة كما في الامتحان.ي

لأنك إذا تعودت على فترات تتكون من ساعتين، فيوم الاختبار النهائي، يتلاشىتركيزك وانتباهك بعد ساعتين من العمل وتبدأ تشعر بالتعب. فدّرب نفسك علىالتحمّل.ي

اعتمد على دراسة كيفيةوليس كمية

إن عبء العمل المطلوب من المترشح لشهادة البكالوريا ثقيل لكن احتماله ممكنفعليك أن تتقدم إلى الامتحان وأنت مستوعباً برامج السنة كلّها وفي جميعالمواد. الكثير منكم يرتبك ويفشل وبالتالي يكون عمله سطحيا أي يحفظ ويستعدقليلاً في كلّ مادة ويظن أنّه عمل بما فيه الكفاية.ي

إنّ العمل السطحي يؤدي إلى الفشل

حفظ كلّ الدروس بالتفصيل يبدو صعباً إلا إذا كنت منطقيا ومنظمًا. ي

لذا ولكي تراجع كلّ البرامج في آخر السنة ننصحك بتنظيم ما يسمى ببطاقاتالمراجعة لتستعملها كلما أردت وخاصة في المراجعات الأخيرة. ي





حضّر بطاقات للمراجعة



استعمل ورقة بيضاء وقصها إلى جزأين أو وثيقة من الورق المقوى.ي

أنجزسلسة من البطاقات لكل مادة.ي

رقم كل بطاقة.ي

رتبها في نظامتسلسلي.ي

استعمل ألوانًا مختلفة لكّل مادة.ي

كلّ بطاقة تحتوي على درس أو بابفقط.ي

سطر ما هو مهم.ي

استعمل الكتابة المختصرة لربح الوقت.ي

كل بطاقةتتضمن



ملخص الدرس أو الأفكار المهمة مختصرة (تُتوسع فيها فيما بعد).ي

كلّ التواريخ المتعلقة بالدرس.ي

الرسوماتوالخرائط...الخ.ي

القوانين.ي





كيف تربح الوقت ؟



تمهلوكن حذرا !ي

يعتبر الوقت هاجس للمترشحين باعتباره من العوامل الهامة لإتمامالعمل.ي

لا تخف : إذا استعددت جيدا للامتحان فالوقت المعطى لك كاف لإنهاءالعمل.ي

في انتظار المواضيع، هيئ ورقة الامتحان (كتابة الاسم، الرقم، ...). ي

حضر لوازمك على الطاولة.ي

لا ترتبك عند توزيع المواضيع.ي

لا تضيع الوقتفي ملاحظة ردود أفعال الآخرين.ي

اقرأ الموضوع جيدا قراءة إجمالية. ي

اختر ولاتتردد كثيرا.ي

ركز جيدا.ي

أنجز تصميما (إن كان ضروريا).ي

اكتب أفكارك فيالمسودة (في الفلسفة مثلا).ي

إذا كنت متأكداً من سهولة السؤال، أجب مباشرة علىورقة الامتحان.ي

حسن خطك، اكتب جيدا وفكر قبل الكتابة حتى لا تخطىء وتعيدالورقة.ي

أثناء الامتحان ركز في عملك ولا تهتم بما يجري حولك أو خارجالقسم.ي

لا تعط تفاصيل تافهة.ي

كلما أكملت تمرينا أو سؤالا وتأكدت من صحتهانقله على ورقة الامتحان حتى لا تختلط الإجابات في الأخير.ي

التمهل في العمل شيء جميل فهو يسمح بالقراءة الجيدة للموضوع، والتفكير فيهمليا والتحقق من صحة الإجابات، أما الإفراط فيه فضار جدا، لأنه مضيعةللوقت.ي


 

طريقة العمل، تنظيم الوقت، العمل الجماعي والفردي...إلخ.






البرنامج كثيف والوقت محدود



ها قد مرّ فصلان من السنة الدراسية، بمعنى أن ثلثي البرامج السنوية أوأكثر درست في القسم، وامتحنتم فيها عن طريق الاختبارات والفروض.

الفصل الثالث هو أقصر الفصول زماناً وأكثرها عملاً، تكملة للبرنامج والمراجعات العامة.

الوقت محدود، لذا يجب أن تكون أيها الطالب موضوعياً، ومنظما لتأدية الواجبكاملا، أي دراسة برامج الفصل الثالث ومراجعة دروس الفصلين السابقين دونتقصير في أية مادة أو نشاط.



الخطأ الأول : العمل في المواد ذات المعاملات المرتفعة فقط.

يمكن أن ينتج عن هذا : الرسوب في الامتحان أو الحرمان من التقدير.

يمكن الرسوب حتى ولو حصلت على المعدل في المواد ذات المعاملات المرتفعة. وهذا لأنّ مجموع النقاط المحصل عليها محدود جدا. و نجاح المترشح يتعلقبالحصول على معدل يساوي أو يفوق10 في الامتحان. فالمواد الثانوية" تمكنكمن :

·
الحصول على مجموع نقاط أكثر.

·
تنجح وقد تتفوق.

·
تحصل على تقدير يرفع من فرص تحقيق اختيارك للدراسة الجامعية.



·
تدخل إلى الجامعة وتختار الشعبة التي تفضلها.



الخطأ الثاني : الاهتمام ببعض الفصول وإهمال غيرها.

لا تركز عملك ومجهوداتك على بعض الدروس دون الأخرى، ضاناً أنّ المواضيعالتي أعطيت في السنة الماضية لا تعطى في السنة الحالية، أو اعتماداً علىحدس البعض.





تساءل عن طبيعة عملك

راجع نتائج عملك خلال الفصلين السابقين، واستعد للباقي أي برنامج الفصل الثالث والمراجعة.

يمكنك أن تتساءل عن عملك وتكتشف الحلول.



خذ الكشف الفصلي وتساءل :

-
ما هي نتائجي؟

-
ما هي المادة أو المواد التي لم أعمل فيها ؟ لماذا ؟

-
هل قصرت في بعض المواد ؟ ما هي؟

-
هل طريقتي في العمل غير مناسبة ؟

-
هل بذلت الجهود اللازمة ؟

-
هل العمل صعب ؟

-
هل أنا متعب ؟

-
هل هناك شيء أو سبب منعني من العمل الجيد ؟ ما هو ؟

-
ما هو السبب أو المشكل الذي جعلني لم أركز جيدا ؟

-
هل أحتاج إلى مساعدة ؟

بعد هذه التساؤلات كلها والاستنتاجات حاول أن تصحح الأخطاء، وغيّر ما يجب تغييره، وأصلح ما يجب إصلاحه.

في هذا الإطار سنساعدك ببعض الإرشادات والنصائح حتى تتجاوز مشاكلك وتحسّننتائجك وتستعد استعدادا جيدا للامتحان النهائي وكان الله في عونك.

نظّم نفسك

-
اضمن لنفسك ساعات النوم اللازمة، وتجنب السهر بدون سبب. فالنوم المريح هو نوم الليل وليس نوم الصباح.



-
نظم وقت العمل.

-
نظم عملك في اليوم بالتناوب مع أوقات الراحة.





نظم مراجعتك

·
راجع دروس الفصل الأول ثم الثاني فيما بعد.· راجع دروسك موضوعا بعدموضوع بالتسلسل.· إن لم تنجز بطاقات المراجعة، فهذا هو الوقت المناسبلذلك، استغل فرصة العطلة لقراءة دروسك، وتلخيصها، وكتابتها على بطاقاتمستقلة للحفظ.· أحفظ ملخصاتك.· رتب بطاقاتك متبعا ترتيب الدروس حتى تسهلعليك المراجعة العامة الأخيرة قبل الامتحان

أنجز عدة تمارين تطبيقية لكل موضوع.· ابحث عن مواضيع البكالوريا للسنواتالماضية، في جميع المواد عند أصدقائك، أو جيرانك، أو أقاربك...·استلفحوليات البكالوريا أو اشتريها ستجدها في المكتبات.





كيف تنظم نفسك ؟



تنظيم العمل والوقت ضروريان.

يختلف تنظيم الوقت من شخص لآخر وهذا حسب إمكاناته، وقدراته ورغبته وظروفه.

هناك من يفضل العمل أثناء النهار وهناك من يفضل العمل في السهرة أو اللّيل.

المهم: أنْ تخصص وقتا كافيا للقيام بعملك.

العمل نهاراً

فترة الصباح (لمن استطاع) هي أحسن وقت لاستيعاب المعلومات لأن المخ مرتاح،فالتركيز يكون جيدًا والتذكر سهلاً، وهذا على شرط، أن تعمل مدّة ساعتين أوثلاث متتالية : لأن هناك أشخاصا يبدأون العمل ببطء وترتفع مردوديتهم بعدساعة (1h) أو ساعة ونصف (1h 30).

من جهة أخرى، استغل فترة الصباح لدراسة المواد التي تتطلب تفكيراً وتركيزاً كبيرين واترك المواد السهلة لفترة المساء.

العمل ليلاً

إن العمل في اللّيل هو عمل مكثف وشاق لا يناسب إلا التلاميذ الذين يتغلبونعلى النعاس ويتحملون العمل الكثير في مدّة طويلة. لأن العمل بالليل عملمتتالي لمدة 5 أو 6 ساعات.

إن أحسست بالتعب بعد مدة من العمل توقف لبعض الدقائق كما يجب تناوب أوقات العمل وأوقات الراحة.

إذا فضلت العمل في السهرة ارتح (نم) في النهار حتى تتمكن من السهر. حددبنفسك الساعة المتأخرة التي تناسبك، حسب قدرتك على السهر. ولاترهق نفسك.

إن نقص النوم يسبب التعب والسّهو وضعف التركيز والتذكر.





عوّد نفسك على المثابرة



حاول أن تعمل مدّة 3 ثلاث ساعات متتالية حتى تتعود على التفكير والتركيز والعمل طيلة هذه المدة كما في الامتحان.

لأنك إذا تعودت على فترات تتكون من ساعتين، فيوم الاختبار النهائي، يتلاشىتركيزك وانتباهك بعد ساعتين من العمل وتبدأ تشعر بالتعب. فدّرب نفسك علىالتحمّل.

اعتمد على دراسة كيفية وليس كمية

إن عبء العمل المطلوب من المترشح لشهادة البكالوريا ثقيل لكن احتماله ممكنفعليك أن تتقدم إلى الامتحان وأنت مستوعباً برامج السنة كلّها وفي جميعالمواد. الكثير منكم يرتبك ويفشل وبالتالي يكون عمله سطحيا أي يحفظ ويستعدقليلاً في كلّ مادة ويظن أنّه عمل بما فيه الكفاية.

إنّ العمل السطحي يؤدي إلى الفشل

حفظ كلّ الدروس بالتفصيل يبدو صعباً إلا إذا كنت منطقيا ومنظمًا.

لذا ولكي تراجع كلّ البرامج في آخر السنة ننصحك بتنظيم ما يسمى ببطاقات المراجعة لتستعملها كلما أردت وخاصة في المراجعات الأخيرة.





حضّر بطاقات للمراجعة

·
استعمل ورقة بيضاء وقصها إلى جزأين أو وثيقة من الورق المقوى. ·أنجز سلسة من البطاقات لكل مادة.·رقم كل بطاقة.

·
رتبها في نظام تسلسلي.·استعمل ألوانًا مختلفة لكّل مادة.·كلّ بطاقة تحتويعلى درس أو باب فقط.·سطر ما هو مهم.·استعمل الكتابة المختصرة لربح الوقت.

كل بطاقة تتضمن

·
ملخص الدرس أو الأفكار المهمة مختصرة (تُتوسع فيها فيما بعد).

·
كلّ التواريخ المتعلقة بالدرس.

·
الرسومات والخرائط...الخ.

·
القوانين.





كيف تربح الوقت ؟



تمهل وكن حذرا !

يعتبر الوقت هاجس للمترشحين باعتباره من العوامل الهامة لإتمام العمل.

لا تخف: إذا استعددت جيدا للامتحان فالوقت المعطى لك كاف لإنهاء العمل.

·
في انتظار المواضيع، هيئ ورقة الامتحان (كتابة الاسم، الرقم، ...).

·
حضر لوازمك على الطاولة.

·
لا ترتبك عند توزيع المواضيع.

·
لا تضيع الوقت في ملاحظة ردود أفعال الآخرين.

·
اقرأ الموضوع جيدا قراءة إجمالية.

·
اختر ولا تتردد كثيرا.

·
ركز جيدا.

·
أنجز تصميما (إن كان ضروريا).

·
اكتب أفكارك في المسودة (في الفلسفة مثلا).

·
إذا كنت متأكداً من سهولة السؤال، أجب مباشرة على ورقة الامتحان.

·
حسن خطك، اكتب جيدا وفكر قبل الكتابة حتى لا تخطىء وتعيد الورقة.

·
أثناء الامتحان ركز في عملك ولا تهتم بما يجري حولك أو خارج القسم.

·
لا تعط تفاصيل تافهة.

·
كلما أكملت تمرينا أو سؤالا وتأكدت من صحته انقله على ورقة الامتحان حتى لا تختلط الإجابات في الأخير.

التمهل في العمل شيء جميل فهو يسمح بالقراءة الجيدة للموضوع، والتفكير فيهمليا والتحقق من صحة الإجابات، أما الإفراط فيه فضار جدا، لأنه مضيعةللوقت.



كيف تنفذ عملك ؟



افهم المطلوب لتجيب جيّدَا.

لإعطاء جواب صحيح حاول أنّ تفهم، أولا وقبل كلّ شيء السؤال، أو النص ...

تمهل وخذ الوقت الكافي لفهم الموضوع.

قراءة جيدة للموضوع هي مرحلة أساسية لإنجاز عمل جيّد.



يجب عليك :

·
قراءة إجمالية أولا وثانيًا.

·
قراءة الفقرة تلو الأخرى للاستيعاب والفهم.

·
وضع خطًا تحت الكلمات الهامة.

·
قراءة الموضوع فقرة فقرة تمكنك من الجواب تدريجيًا حتى لا تنسى أي شيء.

·
إعادة قراءة النص كلما اقتضى الأمر ذلك، ففي الإعادة إفادة.

·
قراءة نهائية لتتأكد من الجواب على كلّ سؤال.



حتى يكون عملك مفيدًا

لا تعمل بصفة عشوائية أو فوضوية لان عملك يكون ناقصا ويبدو غير جاد.

أنجز تصميمًا تتبعه حتى يساعدك على :

·
وضوح هدفك وتحقيقه.

·
تجنّب الغموض.

·
ترتيب أفكارك وترابطها.

·
التفكير في كل مرحلة مع مراعاة التسلسل.

·
تفادي التكرارات.

·
منهجية التحليل وسلامته.

·
موضوعية براهينك وتماسكها.

·
لتحقق من صحة نتائجك.



كيف تختار موضوع الإمتحان ؟



كيف تختار الموضوع ؟

يعتبر اختيار الموضوع يوم الامتحان، قرارًا هامًا جدًا لضمان النجاح

لا تختار الموضوع عشوائيا بدون تفكير، اختر جيدًا ولا تتردد بعد الاختيار.



ما يجب تجنب فعله

·
اختيار الموضوع على الفور لأن نصّه قصير.

·
اختيار الموضوع دون الاطلاع على المواضيع الأخرى.

·
أن تختار موضوعًا، تدرسه مدة ساعة ثم تتوقف وتتراجع عنه وتأخذ موضوعًا آخرًا لأنك تضيع الوقت فلتحذر.

ما يجب فعله

·
اقرأ كلّ المواضيع المقترحة جيدًا.

·
استبعد الموضوع الذي يبدو لك أصعب.

·
فيما يخص الموضوعات الأخرى : اقرأ كلاّ منهما، وضع علامة أمام كلّ سؤال يمكنك الجواب عنه.

·
ثم اختر الموضوع الذي يحتوي على عدد أكبر من العلامات.

·
اقرأ الموضوع جيدًا لتتأكد من حسن اختيارك، ثم اشرع في العمل دون تضييع للوقت


 

قلق الامتحانات 



الكاتب: د.محمد المهدي







على الرغم من أن قلق الامتحانات ظاهرة عامةتصيب كل الناس تقريباً بدرجات مختلفة، وربما يعتبر القلق بدرجاته المعقولة حافزاً للدراسة والإجادة،فنجدبعض الطلاب المتميزين يضعف أداؤهم إلا انه في بعض الأحيان يتجاوز هذهالحدود المفيدة والمحفزة ويصبح عائقاً أمام عملية التعلم ويؤثر تأثيراًشديداً على الأداء في الامتحانات في الامتحانات بسبب هذا القلق رغم أنهميكونون قد بذلوا جهوداً هائلة في المذاكرة طوال العام . والقلق ليسقاصراً على الطلاب فقط بل يشمل أيضاً الآباء والأمهات وربما يكون الأخيرينهم أحد مصادر القلق الهامة لدى أبنائهم دون أن يدروا،فما الذي يجب أن نفعله تجاه هذا القلق؟ليسهدفنا إزالة قلق الامتحانات، فقد ثبت أنه مفيد في درجاته المعقولة، ولكنالهدف هو تخفيض حدته وتعلم مهارات السيطرة عليه حين يتجاوز حدوده المفيدة. فالقلق يمكن أن يكون أحد احتمالين :

1 -
إشارة تحذير لكي نقوم بفعل أشياء يتوجب علينا فعلها أو حل مشاكل تتطلب المواجهة

2 -
تشويش للعقل وتعطيل لملكاته .



ما هي أعراض قلق الامتحانات ؟

تنقسم الأعراض إلى ثلاث مجموعات رئيسية :

1 - أعراض نفسية : مثلالتوتر، الانزعاج لأسباب بسيطة ، أفكار سلبية حول الذات (الشعور بالدونية وعدم القدرة على تحقيق النتائج ) ،توقعات سيئة للمستقبل ، الشعور بعدم الارتياح ، الشعور

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
Anonymous



وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 10:07 am

كيف نتغلب على قلق الامتحانات ؟

ربما يكون هذا هو السؤال الأهم في هذا الموضوع وسوف نوجزه في النقاط المحددة التالية

1 -
اهتم بإعداد نفسك جيداً للامتحان من أول السنة الدراسية .

2 -
تعامل مع الامتحان بثقة وانظر إليه على أنه فرصة لإظهار جهدك وتعبك طوال العام .

3 -
مارس عملية الاختبار الذاتي من خلال الإجابة على أسئلة أو حل امتحانات .

4-
حافظ على نمط حياة صحي بأن تأخذ قسطاً كافياً من النوم ، وتتناول غذاءًمتكاملاً وتمارس الرياضة البدنية ، وتمارس بعض الهوايات الشخصية المحببة ،وتحتفظ بقدر معقول من العلاقات الاجتماعية .

5 -
تعود على ممارسة وقف التفكير السلبي خاصة حين تجد أفكاراً انهزامية تقتحم عقلك مثل: " الامتحانات ستكون صعبة جداً هذا العام.. أنا سأكون أقل من زملائي .. أنا فهمي بطيء وقدرتي على التفكير ليست مثلبقية زملائي .. أسرتي سوف تلومني على تقصيري .. حين تظهر النتيجة سينظرإلي الجميع باحتقار ... " .

6 -
تعود على التفكير الإيجابي كأن تقول : " لقد أديت ما في استطاعتيوذاكرت بشكل جيد وسيكون أدائي جيداً في الامتحان .. هذا ليس أول امتحانولا آخره ، دائماً هناك فرصة للتعويض " .

7 -
حين تشعر قبل الامتحان بأيام قليلة أن رأسك خالية تماماً من المعلوماتالتي ذاكرتها ، لا تنزعج فهذا شعور غير حقيقي (كما قلنا من قبل) وهو يدلعلى أن درجة القلق لديك عالية ، وكل ما تحتاجه هو أن تهدئ نفسك وسوف ينفتحباب الذاكرة في الوقت المناسب ، وتذكر أن هذا الشعور يساور الكثير منالطلاب وعلاجه هو مواصلة المذاكرة مع محاولة استعادة الهدوء

8 -
قبل الذهاب للسرير في الليلة السابقة للامتحان قم بجمع الأدوات التيسوف تحتاجها مثل القلم الجاف والقلم الرصاص والمسطرة والممحاة والآلةالحاسبة ......الخ .

9 -
تأكد من وقت الامتحان ومكانه .

10 -
اضبط المنبه ثم استلق في السرير واترك نفسك للنوم ولا تشغل نفسكبموعد دخولك في النوم بل دعه يأتي تلقائيا في أي وقت ، وحتى لو تأخر بعضالوقت فيكفي أنك في حالة استرخاء على السرير. وكلما حاولت الأفكاروالمخاوف أن تقتحم وعيك انشغل عنها بمزيد من الاسترخاء والتنفس الهادئالمنتظم وتخيل أنك تسدل ستارة بينك وبين هذه الأفكار والمخاوف .

11 -
تجنب تناول أي منبهات في المساء ليلة الامتحان حتى تستطيع أن تحصل علنوم هادئ . تجنب أيضاً تناول المهدئات والمنومات ( إلا باستشارة طبيبمتخصص في الطب النفسي ) حيث أن بعض المنومات والمهدئات قد تؤثر علىالذاكرة والتركيز .

12 -
لا تذهب إلى الامتحان وبطنك خاوية ، حاول تناول إفطار خفيف ومناسب . تذكر أن الخضروات والفواكه الطازجة تقلل من التوتر ، في حين أن الأطعمةالمحفوظة والمملحة والمخزونة ، والمشويات والشيكولاتة ، والمشروباتالغازية، والأطعمة المحتوية على شطة أو توابل كثيرة كلها تزيد من التوترالنفسي .

13 -
اذهب للامتحان في وقت مناسب بحيث لا يكون مبكراً جداً ولا متأخراً جداً .

14 -
لا تتحدث مع أصدقائك عن موضوعات الامتحان بل الأفضل قضاء اللحظات التي قبل الامتحان في أحاديث ودية مرحة وخفيفة .

15 -
حين يتم توزيع ورقة الأسئلة حاول تهدئة نفسك بأخذ نفس هادئ وعميقومنتظم مع قراءة بعض الأدعية الدينية تستجلب بها العون والتوفيق من الله .

16 -
حين تتسلم ورقة الأسئلة اقرأ التعليمات جيداً واقرأ الأسئلة بإمعان ،وركز في الامتحان فقط ولا تنشغل بما يدور حولك من كلام الزملاء أو حركاتهم، ولا تفكر في الامتحانات السابقة ولا في الأهداف المستقبلية ، فقط ركزانتباهك في الامتحان .

17 -
ربما تمر لحظات وأنت تشعر أن عقلك ممسوح تماماً وأنك غير قادر علىتذكر أي شيء .. لا تقلق واحتفظ بهدوئك وسوف يعود نشاطك العقلي بعد قليل منالوقت .

18 -
إذا شعرت بالتوتر أثناء الامتحان خذ راحة لبضع دقائق وحاول تهدئةنفسك . قم بشد يديك ورجليك للأمام ثم دعهما بعد ذلك يسترخيان ، وكرر ذلكمرتين . خذ أنفاس هادئة وعميقة ، وقم بترديد بعض العبارات الإيجابية داخلنفسك مثل : " أنا بحالة جيدة والحمد لله وسوف أقوم بحل الامتحان " . تذكردائماً أنه كلما انخفض مستوى القلق ارتفع مستوى الذاكرة والتفكير .

19-
إذا وجدت أن الامتحان أصعب مما توقعت ، حاول فقط أن تركز وأن تبذل ما في وسعك في هذه اللحظات .

20-
حين تنتهي من الامتحان تماماً عالج آثار القلق الذي أصابك أثناءه بأنتخرج في نزهة أو تقضي بعض الوقت مع الأصدقاء أو تمارس هواية محببة . أماإذا كانت هناك امتحانات تالية فيمكنك أخذ أوقات قصيرة تفعل فيها ذلكلتجديد نشاطك ثم تعود للمذاكرة مرة أخرى .

21 -
تعتبر مهارات الاسترخاء شيئاً أساسياً للتعامل مع ضغوط المذاكرةوالامتحانات ، فمن خلال الاسترخاء نتعلم كيفية التخلص من التوتر وكيفيةتهدئة إيقاع النفس والجسم .

22 –
إذا لم تفلح كل هذه المحاولات في تخفيض درجة القلق، ووجدت أنه يؤثرفي ذاكرتك وقدرتك على التفكير فلا مانع من استشارة طبيب نفسي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق العربية
وسام التميز الفضي
وسام التميز الفضي
عاشق العربية


الجنس الجنس : ذكر
الجنسية الجنسية : الجزائر
المزاج المزاج : good luck
عدد المساهمات عدد المساهمات : 717
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 6679
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : firefox
العمر العمر : 33

وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات   وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأربعاء مارس 24, 2010 4:37 am

uaewomen-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل ابداعية في حفظ القرآن الكريم مع ثلاثون وصية للبدء بحفظه
» كتاب مطبخ لالة للحلويات سهلة التحضير
»  خطة التحضير الجيد لمسابقة ماجيستير 2011-2012
»  د.أحمد عمارة - تمرين تحويل المذاكرة إلى متعة
» عشر وسائل للمحافظه علي صلاة الفجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الأدبي والثقافي :: أوراق أدبية-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» الاصدار الجديد Aminking v11 Belle Refresh CFW ( Nokia N8 ) 2013
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2024 5:02 pm من طرف tretre

» Belle Chaos لل n8 افضل سوفت معدل للاصدار 111.40.1511 من فريق MenCfw بـ 14 روم معدل
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 11, 2018 8:32 am من طرف اشرف حامد

» برنامج دليل المسافر - لايت للجوال
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2016 4:29 am من طرف mahmoudb69

» المكتبة الرقمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:55 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:53 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» المكتبة الرقمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» المكتبة الرقمية
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات I_icon_minitimeالأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» منتديات همس للكل
» جديد مواضيع منتدى همس للكل

 ♥ منتدى همس للكل ♥

↑ Grab this Headline Animator

» ادارة منتدى همس للكل
الساعة الآن بتوقيت مكة المكرمة
»» يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
  .:: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات همس للكل © ::.
»» جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي اداره منتدى همس للكل بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى أمام الله وأمام جميع الزوار والأعضاء :
على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على ما يخالف ديننا الحنيف ،
والله ولي التوفيق 
»» لمشاهدة أحسن وتصفح سريع للمنتدى يفضل استخدام متصفح أوبرا  ::.

حمّــل شريط أدوات منتدى همس للكل
toolbar powered by Conduit
تابعونا على
وسائل ابداعية في المذاكرة وتنظيم الوقت و المراجعة و التحضير للإمتحانات Youtub12
أدخل بريدك الالكتروني من فضلك ليصلك جديد المنتدى: