يرجى التكرم بالتسجيل معنا، أهلا وسهلا بك في منتديات همس
أسأل الله ان يعطيك أطيب ما فى الدنيا ( محبة الله )
وأن يريك أحسن ما فى الجنه ( رؤية الله )
وأن ينفعك بأنفع الكتب ( كتاب الله )
وأن يجمعك بأبر الخلق ( رسول الله ) عليه الصلاة والسلام
منتدى همس .. همسات قلب واحد .. أسرة واحدة


منتدى همس للكل ... منتدى التميز والابداع ... منتدى العلم والمعرفة ... همسات قلب واحد ... أسرة واحدة
 
الرئيسيةبوابة منتدى همسبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفلسطينية
مديرة ومنشئة المنتدى
مديرة ومنشئة المنتدى


الجنس الجنس : انثى
الجنسية الجنسية : فلسطين
المزاج المزاج : يا عذابي
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2614
السٌّمعَة السٌّمعَة : 58
نقاط نقاط : 8926
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : firefox
العمر العمر : 34

مُساهمةموضوع: صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة   الإثنين سبتمبر 07, 2009 6:59 am

1- *أبو الضبيس الجهني *

قال ابن مندة : سمعت ابن يونس يذكر عن الواقدي : أنه صحاب ذكر فيمن نزل بالإسكندرية , وعن الواقدي أنه من أصحاب الشجرة وتوفي في آخر خلافة معاوية , وذكره الواقدي في جملة من خرج وراء العرنيين .

2- *أبو عبد الرحمن الجهني *

نزيل مصر , قال البغوي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثين وسكن مصر , روى عنه أبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني (قلت) أحدهما عند احمد وابن ماجة والطحاوي من رواية محمد بن إسحاق عن يزيد بن حبيب عن أبي الخير عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( إني راكب غداً إلى اليهود فلا تبدأ وهم بالسلام )).

3- *أبو الغادية الجهني *

اسمه يسار بن سبع , قال خليفة : سكن الشام وروي أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (( إن دماءكم وأموالكم حرام )). وقال الدوري عن ابن معين أبو الغادية الجهني قاتل عمار له صحبة وفرق بينه وبين أبو الغادية المزني , وقال البغوي : أبو الغادية يقال اسمه يسار , سكن الشام , وقال البخاري : الجهني له صحبة وزاد سمع من النبي صلى الله عليه وسلم , وتبعه أبو حاتم وقال روى عنه كلثوم بن جبر , وقال ابن سميع: يقال له صحبة , وحدث عن عثمان , وقال الحاكم أبو حمد كما قال البخاري .

4- *أبو قيس الجهني *

شهد الفتح مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , وسكن البادية , وبقي إلى آخر خلافة معاوية , ذكر ذلك الواقدي .

5- *أبو مريم الجهني *

أبو مريم الجهني ويحتمل أن يكون : عمر بن مرة , ذكره الزبير بن بكار في أخبار المدينة من طريق خارجة بن رافع الجهني , قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود رجلاً من أصحابه من جهينة من بني الربعة يقال له أبو مريم فعاده بين منزل بني قيس العطار الذي فيه الأراكة وبين منزلهم الآخر الذي في دور الأنصار , فصلى في ذلك النزل فقال نفر من جهينة لأبي مريم : لو لحقت برسول الله فسألته أن يخط لنا مسجداً , فلحقه فقال: (( مالك يا أبا مريم ؟)) قال : لو خططت لقومي مسجداً, قال فجاء فخط لهم مسجداً في بني جهينة .

6- *أنس الجهني *

أنس الجهني والد معاذ , ذكره خليفة فيمن نزل الشام من الصحابة , وفي تاريخ الطبري عن أبي كريب عن رشيد بن سعد عن زبان بن قائد عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه عن جده قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( ألا أخبركم لم سمّى الله خليله الذي وفى , لأنه كان يقول كلما أصبح وكلما أمسى : فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون )).

7- *بسبسة الجهني *

بسبة بن عمرو بن ثعلبة بن حرشة بن زيد بن عمرو بن سعد بن ذبيان بن رشدان بن قيس بن جهينة الجهني , _حليف بن طريف بن ساعدة بن كعب بن الخزرج _ ويقال له : بسبس , قال ابن إسحاق وغيره : شهد بدراً باتفاق , ووقع ذكره في صحيح مسلم من حديث أنس قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم بسبسة عيناً ينظر ما صنعت عير أبي سفيان , فذكر الحديث في وقعة بدر وهو بموحدتين , وحكى عياض أنه في مسلم بموحدة مصغر , ورواه أبو داود ووقع عنده بسبسة بصيغة التصغير , وكذا قال ابن الأثير أنه رآه في أصل ابن مندة ولكن بغير هاء , والصواب الأول , فقد ذكر ابن الكلبي أنه الذي أراد الشاعر بقوله :
أقم لها صدورها يا بسبس *** إن مطايا القوم لا تحبس

8- * بكر بن حارثة الجهني *

بكر بن حارثة الجهني , ذكره الدولابي من طريق الحسن بن بشر عن أبيه بشر بن مالك عن أبيه مالك بن ناقد عن أبيه ناقد بن مالك الجهني حدثني بكر بن حارثة الجهني قال : كنت في سرية بعثها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقتتلنا نحن والمشركين فذكر حديثاً في نزول قوله تعالى (( وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمناً إلاّ خطأ )), قال فأدناني رسول الله صلى الله عليه وسلم أخرجه أبن مندة , واخرج المعمري عن إسحاق بن إبراهيم الرملي عن الحسن عن بشر بهذا الإسناد إلى بكر بن حارثة الجهني أنه قاتل المشركين فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أي شيء صنعت اليوم يا بكر ؟ فقلت بربر تهم بربرة جيدة ).

9- *رشدان الجهني*

رشدان الجهني , له صحبة , قاله البخاري , وساق ابن السكن حديثه مطولاً من طريق أبي أويس عن وهب بن عمرو بن سعد بن وهب الجهني أن أباه أخبره عن جده انه كان يدعى في الجاهلية غيان , فلما وفد على النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( ما اسمك ؟)) قال : غيان , قال : (( وأين منزل أهلك ؟)) قال : بوادي غوى , فقال له : (( بل أنت رشدان واهلك برشاد )) قال : فتلك البلدة إلى اليوم تدعى برشاد .

10- *زيد بن خالد الجهني *

زيد بن خالد الجهني , مختلف في كنيته : أبو زرعة وأبو عبد الرحمن وأبو طلحة , روى عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن عثمان وأبي طلحة وعائشة , وروى عنه ابناه خالد وأبو حرب ومولاه أبو عمرة وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة وأبو سلمة وآخرون , شهد الحديبية , وكان معه لواء جهينة يوم الفتح , وحديثه في الصحيحين وغيرهما , قال ابن البرقي وغيره مات سنة ثمان وسبعين بالمدينة وله خمس وثمانون , وقيل: مات سنة ثمان وستين , وقيل : مات قبل ذلك في خلافة معاوية بالمدينة .

11- * عمرو بن مرة الجهني *

عمرو بن مرة بن عبس بن مالك بن الحرث بن مازن بن سعد بن مالك بن رفاعة بن نصر بن غطفان بن قيس بن جهينة , نسبة أبن سعد وابن البرقي , وقال خليفة مثله لكنه سقط منه عبث وزاد فيه بين نصر وغطفان مالكاً , ونسبه ابن يونس كالأول لكن قال سعد بدل نصر , وقال ابن سعد : كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم شيخاً كبيراً وشهد معه المشاهد , يكنى أبا طلحة وأبا مريم , ويقال أن أبا مريم الأزدي آخر اسلم قديماً وشهد كثيراً من المشاهد , وكان أول من ألحق قضاعة باليمن وهو القائل :
نحن بنو الشيخ الهجان الزهر *** قضاعة بن مالك بن حمير
في قصة جرت له مع معاوية لما أمره أن ينصب في مصر , ذكرها الزبير بن بكار , قال البغوي سكن مصر وقدم دمشق وقال ابن سميع : مات في خلافة عبد الملك بن مروان , وهكذا نقله أبو زرعة الدمشقي في تاريخه عن أبي ميسرة وقال ابن حبان وأبو عمرو : مات في خلافة معاوية .

12- *عنبسة الجهني *

عنبسة بن ربيعة الجهني , قال ابن حيان: يقال له صحبة وتبعه جعفر المستغفري واستدركه أبو موسى .

13- *عبد الله بن زيد الجهني *

عبد الله بن زيد الجهني , ذكره ابن مندة في إسناد حديثه نظر ثم ساق من طريق محمد بن يحيى المازني عن حرام بن عثمان أحد المتروكين عن معاذ عن عبد الله بن زيد الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا سرق فاقطع يده ... الحديث )) .

14- * عنمة الجهني *

عنمة بن عدي بن عبد مناف بن كنانة بن جهينة بن عدي بن الربعة , استدركه ابن الدباغ على ابن عبد البر وهو خطأ نشأ عن تصحيف بالغين وإنما عنمة بالمهملة كذلك قيده الدار قطني في المؤتلف والمختلف , وذكر أن له حديثاً في المسح على الخفين نبه على ذلك ابن فتحون وذكر الرشا طي في النساب أن ابن فتحون ذكره بالغين المعجمة وتعقبه بكلام الدار قطني , ويحتاج هذا على تحرير , والصواب بالعين المهملة والله أعلم .

15- * فروة الجهني *

قال ابن مندة مجهول , وقال أبو عمرو : فروة الجهني له صحبة روى عنه بشير مولى معاوية انه سمعه في عشرة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : إذا تراء الهلال قولوا اللهم اجعله شهر خير وعافية .

16- * قيس الجهني *

قيس بن زيد ويقال : ابن يزيد الجهني , ذكره الطبري في الصحابة .

17- * معاذ بن أنس الجهني *

معاذ بن انس الجهني حليف الأنصار , قال أبو سعيد بن يونس : صحابي كان بمصر والشام قد ذكر فيهما , روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث , وله رواية عن أبي الدرداء وكعب الأحبار , روى عنه سهل بن معاذ وحده وذكر أبو احمد العكري من طريق فروة بن مجاهد عن سهل بن معاذ قال غزوت مع أبي الصائفة في زمن عبد الملك وعلينا عبد الله بن عبد الملك فقام أبي في الناس فذكر قصة فيها أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم .

18- * معبد بن خالد الجهني *

معبد بن خالد الجهني , أبو زرعة . قال الواقدي : أسلم قديماً وكان أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم فتح مكة , وكان يلزم البادية , مات سنة اثنتين وسبعن وهو أبن بضع وثمانين سنة .

19- * مكيث الجهني *

مكيث الجهني , أورده أبو بكر بن أبي علي الذكواني من طريق عبد الرزاق عن عمر عن عثمان بن زفر عن رافع بن مكيث عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( البر زيادة في العمر )). أخرجه أبو موسى , وقال إنما رواه عبد الرزاق بهذا الإسناد عن بعض أبي رافع عن أبيه والحديث رافع وهو الصواب , (قلت) وكذا هو في مصنف عبد الرزاق , وكذا أخرجه ابن شاهين عن احمد بن محمد بن إسماعيل الآدمي عن زهير بن محمد عن عبد الرزاق .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hams2all.ahlamontada.com
الفلسطينية
مديرة ومنشئة المنتدى
مديرة ومنشئة المنتدى


الجنس الجنس : انثى
الجنسية الجنسية : فلسطين
المزاج المزاج : يا عذابي
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2614
السٌّمعَة السٌّمعَة : 58
نقاط نقاط : 8926
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : firefox
العمر العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة   الإثنين سبتمبر 07, 2009 7:01 am




20- * يسار بن الأطول الجهني*

يسار بن الأطول الجهني أخو سعد , سماه الحاكم أبو احمد ترجمة أخيه أبي مطر فسعدا, واخرج من طريق واصل بن عبد الله بن در بن واصل بن عبد الله بن سعد بن الأطول الجهني ,قال سعد بن الأطول وكان أخوه يسار بن الأطول يعني الذي مات عهد الرسول صلى الله عليه وسلم , والحديث عند ابن ماجه والحاكم من طريق حماد بن سلمه أنبأنا أبو جعفر عبد الملك عن أبي نضرة عن سعد بن الأطول أن أخاه مات وخلف ثلاثمائة درهم وعيالاً قال : فأردت أن أنفقها على عيال له , فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (( إن أخاك محبوس بدينه فاقضي عنه )) , قال : فقضيت عنه _ الحديث _ أغفله .

21- *يسار بن سويد الجهني *

يسار بن سويد الجهني , والد مسلم بن يسار البصري _ ذكر ابن السكن وغيره في الصحابة_ وأخرج سمويه في فوائد ه وابن السكن والخطيب فيما اتفق وابن مندة من طريق أبي الهيثم بن قيس عن عبد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم في المسح على الخفين وفي الصرف وغير ذلك عدة أحاديث .

22- * عبد الله بن بدر الجهني *

عبد الله بن بدر بن بعجة بن معاوية بن خشان ابن سعد بن وديعة بن عدي بن غنم بن الربعة الجهني , والد بعجة , قال البخاري وأبو حاتم وابن حبان : له صحبة , وروى ابن السكن والطبراني من طريق يحيى بن أبي كثير عن بعجة بن عبد الله أن أباه اخبره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لهم : ((هذا يوم عاشورا فصوموه )), وهذا إسناد صحيح ذكره الدارقنطي في الإلزامات , وروا له ابن نعيم حديثاً آخر من رواية معاذ بن عبد الله الجهني عن عبد الله بن بدر الجهني في السرقة , وأورده البغوي لكنه جعله بترجمة مفردة , عن والد بعجة فالله أعلم , قال ابن سعد : كان اسمه عبد العزى فغيره النبي صلى الله عليه وسلم , وروا ابن شاهين من طريق الكلبي وعبد الرحمن المدني عن علي بن عبد الله بن بعجة الجهني قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وفد إليه عبد العزى بن بدر بن زيد بن معاوية ومعه أخوه لأمه يقال له : أبو مروعة وهو ابن عمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ما اسمك )) قال: عبد العزى قال : (( أنت عبد الله ثم قال له ممن أنت ؟ قال من بني غيان , قال : (( بل أنتم بنو رشدان )) وكان اسم واديهم غوى فسماه رشادا , وقال لأبي مروعة : (( رعت العدو إن شاء الله تعالى)) وأعطى اللواءين يوم الفتح لعبد الله بن بدر , وكان شهد معه احد وخط له النبي صلى الله عليه وسلم وهو أول من خط مسجداً بالمدينة , وذكر أبن سعد أنه مات في خلافة معاوية , وقال ابن حيان : كان حمل لواء جهينة يوم الفتح ونزل القبيلة من جبال جهينة.

23- * عبد الله بن خبيب الجهني *

عبد الله بن خبيب الجهني , حليف الأنصار والد معاذ , وروا أبو داود وغيره , من طريق ابن أبي أسيد البراد عن معاذ بن عبد الله بن خبيب عن أبيه قال خرجنا في ليلة مطيرة وظلمة شديدة فطلب الرسول صلى الله عليه وسلم ... الحديث , وفيه فضل المعوذتين , و((قل هو الله أحد )) , وان من قالها حين يصبح وحين يمسي ثلاث مرات يكفي من كل شيء , وأخرجه البخاري في التاريخ والنسائي من طريق زيد بن أسلم عن معاذ , وأورده من وجهين عن معاذ بن عبد الله عن أبيه عن عقبة بن عامر , وله عن عقبة طريق أخرى عند النسائي وغيره مطولاً ومختصراً ولا يستبعد أن يكون الحديث محفوظاً من الوجهين .

24 - * عبد الله بن سبرة الجهني *

عبد الله بن سبرة الجهني ذكره البخاري في التاريخ , قال ابن السكن : يقال له صحبة , وقال ابن أبي حاتم عن أبيه بصري , وروا أبو يعلى وتقي بن مخلد والبخاري في التاريخ وابن حيان والطبراني وابن مندة من طريق عبد الله بن نسيب عن سلمه عن عبد الله بن سبرة عن أبيه انه سمع الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (( أنهاكم عن ثلاث : عن قيل وقال .... )) الحديث , قال البغوي : لا أعرف له غيره ,. وقال الطبراني في الأوسط : لا يروى عن عبد الله بن سبرة إلاّ بهذا الإسناد .

24- * عبد الله بن عرابة الجهني *

عبد الله بن عرابة الجهني روى ابن مندة من طريق موسى بن جبير عن معاذ بن عبد الله بن خبيب بن عرابة الجهني صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم قال : اقبلنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة الفتح حتى إذا كنا بالكديد أتاه ناس يسألونه التسريح إلى أهلهم فأذن لهم .. الحديث أخرجه ابن مندة عن علي بن محمد بن هشام بن علي عن سعيد بن سلمه عن موسى , وأخرج فيمن أسمه عبد الرحمن عن احمد بن محمد بن إبراهيم الوراق عن هشام بن علي بهذا الإسناد إلى معاذ بن عبد الله قال عن عبد الرحمن بن عرابة الجهني وله صحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( أدنى أهل الجنة حظاً قوماً يخرجهم الله من النار فيدخلهم الجنة فيقول : تمنو .... الحديث )).

25- *عبد الرحمن بن خبيب الجهني *


عبد الرحمن بن خبيب الجهني , ذكره البغوي في الصحابة وقال : سكن المدينة واخرج من طريق هشام بن سعد عن معاذ بن عبدالرحمن الجهني عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا عرف الغلام يمينه من شماله فمروه بالصلاة )).

25- * عدي بن أبي الزغباء الجهني *

عدي بن أبي الزغباء الجهني , واسمه سنان بن سبيع بن ثعلبة بن ربيعة بن زهرة بن بذيل بن سعد بن عدي بن كاهل بن نصر بن مالك بن عطفان بن قيس بن جهينة الجهني حليف بني النجار , شهد بدراً وما بعدها , وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم مع بسبسة بن عمرو يتجسسان خبر أبي سفيان في وقعة بدر , فسارا حتى أتيا قريباً من ساحل البحر ؛ ذكره موسى بن عقبة عن ابن شهاب ووصله الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس وقال ابن إسحاق فيمن شهد بدر من الأنصار ثم من بني النجار ثم من بني عائد بن ثعلبة ثم من بني خالد بن عدي بن أبي الزغباء حليف لهم من جهينة, وأما موسى بن عقبة فقال انه حليف بني النجار , وروى الدولابي في الصحابة من طريق مجمد بن الفضل بن عبد الرحمن بن عدي حدثنا أبي عن أبيه عن جده عدي بن أبي الزغباء الجهني صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديثاً قال أبو عمر : توفي في خلافة عمر بن الخطاب .

26- * عقبة بن مالك الجهني *

عقبة بن مالك الجهني , ذكره أبن قانع وأخرج من طريق عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب سمعت رجلاً يقول : سمعت عقبة بن مالك الجهني يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( ما من رجل يموت حين يموت وفي قلبه حبة خردل ..... الحديث )) , فقال له رجل يقال له أبو ريحانة إني أحب الجمال _الحديث_ وروى ابن شاهين من طريق يزيد بن هارون عن يحيى بن سعيد بن عبد الله بن زحر عن أبي سعيد الرعيني عن عبد الله بن مالك الجهني أن عقبة بن مالك الجهني أخبره أن أخته نذرت أن تمشي إلى بيت الله حافية غير مختمرة _ الحديث _ وتعقبه أبو موسى بأن هذا معروف من رواية يحيى بن سعيد بهذا الإسناد عن عقبة بن عامر الجهني وهو الصواب , وقوله ابن مالك تصحيف , ولعقبة بن مالك حديث آخر روى الطبراني في الأوسط من طريق مجمد بن أبي حميد عن جميلة بنت عبادة الأنصاري عن أختها عن عقبة بن مالك قال : قام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً في رمضان فقال: (( قد قمت وأنا أعلم بليل القدر فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر)).








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hams2all.ahlamontada.com
وردة فلسطين
مشرفة المنتدى
مشرفة المنتدى


الجنس الجنس : انثى
الجنسية الجنسية : فلسطين
المزاج المزاج : يا عذابي
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5586
السٌّمعَة السٌّمعَة : 45
نقاط نقاط : 15187
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : firefox
العمر العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة   الجمعة سبتمبر 25, 2009 4:16 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تسلمين






[center]




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجي رحمة ربه
وسام القلم المميز
وسام القلم المميز


الجنس الجنس : ذكر
الجنسية الجنسية : الجزائر
المزاج المزاج : العب كرة
عدد المساهمات عدد المساهمات : 421
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 3427
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : explor8
العمر العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:27 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد
وسام التميز البرونزي
وسام التميز البرونزي


الجنس الجنس : ذكر
الجنسية الجنسية : ليبيا
المزاج المزاج : رايق
عدد المساهمات عدد المساهمات : 887
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاط نقاط : 4235
نوع المتصفح 	        نوع المتصفح : firefox
العمر العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة   الجمعة مارس 12, 2010 3:00 pm

tamyouzz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحابة الرسول ورواة الحديث من جهينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام :: في رحاب الصحابة والرواة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» برنامج دليل المسافر - لايت للجوال
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 4:29 am من طرف mahmoudb69

» المكتبة الرقمية
الأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد يناير 03, 2016 1:58 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد يناير 03, 2016 1:57 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 03, 2016 1:56 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
الأحد يناير 03, 2016 1:55 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد يناير 03, 2016 1:53 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الأحد يناير 03, 2016 1:52 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد يناير 03, 2016 1:51 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» المكتبة الرقمية
الأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
الأحد يناير 03, 2016 1:50 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 03, 2016 1:47 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مركز اللغات
الأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» مجلة جامعة المدينة العالمية المحكمة
الأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم المالية والإدارية
الأحد يناير 03, 2016 1:46 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» كلية العلوم الإسلامية
الأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» جامعة المدينة العالمية
الأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» المكتبة الرقمية
الأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» عمادة الدراسات العليا
الأحد يناير 03, 2016 1:45 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» وكالة البحوث والتطوير
الأحد يناير 03, 2016 1:42 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
الأحد يناير 03, 2016 1:42 pm من طرف أبو عبد الله 1960

» منتديات همس للكل
» جديد مواضيع منتدى همس للكل

 ♥ منتدى همس للكل ♥

↑ Grab this Headline Animator

» ادارة منتدى همس للكل
الساعة الآن بتوقيت مكة المكرمة
»» يرجى التسجيل بايميل صحيح حتى لا تتعرض العضوية للحذف و حظر الآى بى
  .:: جميع الحقوق محفوظه لمنتديات همس للكل © ::.
»» جميع المواضيع و الردود تعبر عن رأي صاحبها ولا تعبر عن رأي اداره منتدى همس للكل بــتــاتــاً
»» إبراء ذمة إدارة المنتدى أمام الله وأمام جميع الزوار والأعضاء :
على ما يحصل من تعارف بين الأعضاء أو الزوار على ما يخالف ديننا الحنيف ،
والله ولي التوفيق 
»» لمشاهدة أحسن وتصفح سريع للمنتدى يفضل استخدام متصفح أوبرا  ::.

حمّــل شريط أدوات منتدى همس للكل
toolbar powered by Conduit
تابعونا على
أدخل بريدك الالكتروني من فضلك ليصلك جديد المنتدى: